العمل الرقمي و التحول الرقمي

العمل الرقمي و التحول الرقمي

العمل الرقمي هو تسخير التكنولوجيا الرقمية المتوفرة في العالم في خدمة الاشخاص للعمل في الجانب الرقمي، من خلال تقديم او تلقي خدمات من عن طريق مواقع مخصصة لذلك مثل موقع خدمة نت.

الخدمات المقدمة اما تكون من اصل العالم الرقمي، اي إنها خدمات رقمية مثل البرمجة او التصميم الرقمي او انشاء تطبيقات الهواتف او تطبيقات اجهزة الحاسوب و غيرها، او خدمات اخرى يمكن تقديمها من خلال التكنولوجيا الرقمية مثل التعليم الرقمي عن بُعد او تقديم الاستشارات عن بُعد او خدمات التحرير و الترجمة التي تتم من خلال التكنولوجيا الرقمية.

لماذا التحول للعمل بصورة رقمية؟

اغلب الاعمال التي تجري في العالم من حولك الان هي اعمال يمكن ان تُنجزّ رقميا، عدا الاعمال التي تتطلب وجود ميداني و هي محدودة جدا، في هذه الحالة يجب عليك ان تكون جزء من هذا العالم الرقمي و ان تكون قادراً على العمل بصورة رقمية او من خلال استغلالك للتكنولوجيا الرقمية للحصول على عمل جيد و من الممكن ان يكون العمل الرقمي هو العمل الدائم او المهنة المستقبلية لك و التي تدّر لك الكثير من الاموال.

عملية التحول الرقمي

التحول الرقمي هو عملية تسريع العمل اليومي من خلال استغلال التطور الكبير الحاصل في التكنولوجيا الرقمية لخدمة عملائك بشكل أسرع و أفضل و في عبارة اخرى هو زيادة عدد أعضاء فريقك من دون الحاجة إلى توظيف دائم لأي شخص، و هذا يؤدي الى زيادة الكفاءة في خط سير العمل بحيث تقل الأخطاء و تزيد الإنتاجية.

خطوات التحول الرقمي

يمكن أن يبدأ التحول الرقمي من خلال بناء استراتيجية رقمية و إجراء تحسين على الوضع الراهن و لا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال قياس الإمكانيات الرقمية الحالية لتحديد أفضل هيكل عمل لأنشطة التسويق الرقمي في المنشئة. بعد ذلك يتم تحديد المتطلبات لخطط الإستثمار مع تحديد عوائق التكامل الرقمي لعمل خطة شاملة ومحكمة لكافة الظروف ولتدفع بعجلة التحول إلى المسار المنشود. وأخيرا، وجود إدارة التغيير للتحول الرقمي متطلب رئيسي للوصول إلى الأهداف الإستراتيجية.

فوائد التحول الرقمي

التحول الرقمي له فوائد عديدة ومتنوعة ليس فقط للعملاء والجمهور ولكن للمؤسسات الحكومية والشركات أيضاً منها أنه يوفر التكلفة والجهد بشكل كبير ويُحسن الكفاءة التشغيليلة وينظمها، ويعمل على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما يخلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة و إبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية في تقديم الخدمات، و يساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية و الشركات و كافة المستفيدين منه على التوسع والإنتشار في نطاق أوسع و الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور.

العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي

باختصار توجد العديد من العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي داخل المؤسسات والشركات منها نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة داخل المؤسسة والقادرة على قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير داخل المؤسسة كما أن نقص الميزاينات المرصودة لهذه البرامج تحد من نموها. التخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوجيا ايضا يعتبر أحد أكبر العوائق خصوصا إذا كانت الأصول ذات قيمة عالية.

 

أكتوبر 8, 2020