العمل الرقمي و التحول الرقمي

العمل الرقمي والتحول الرقمي

العمل الرقمي هو تسخير التكنولوجيا الرقمية المتوفرة في العالم في خدمة الأشخاص للعمل في الجانب الرقمي، من خلال تقديم أو تلقي خدمات عن طريق مواقع مخصصة لذلك مثل موقع خدمة نت khedmahnet.com.

الخدمات المقدمة إما تكون من أصل العالم الرقمي، أي إنها خدمات رقمية مثل البرمجة أو التصميم أو إنشاء تطبيقات الهواتف أو تطبيقات أجهزة الحاسوب وغيرها، أو خدمات أخرى يمكن تقديمها من خلال التكنولوجيا الرقمية مثل التعليم الرقمي عن بُعد أو تقديم الاستشارات عن بُعد أو خدمات التحرير والترجمة التي تتم من خلال التكنولوجيا الرقمية.

لماذا التحول للعمل بصورة رقمية؟

أغلب الأعمال التي تجري في العالم من حولك الآن هي أعمال يمكن أن تُنجزّ رقميا، عدا الأعمال التي تتطلب وجود ميداني وهي محدودة جدا، في هذه الحالة يجب عليك أن تكون جزءًا من هذا العالم الرقمي وأن تكون قادراً على العمل بصورة رقمية أو من خلال استغلالك للتكنولوجيا الرقمية للحصول على عمل جيد ومن الممكن أن يكون العمل الرقمي هو العمل الدائم أو المهنة المستقبلية لك والتي تدّر لك الكثير من الأموال.

عملية التحول الرقمي

التحول الرقمي هو عملية تسريع العمل اليومي من خلال استغلال التطور الكبير الحاصل في التكنولوجيا الرقمية لخدمة عملائك بشكل أسرع وأفضل وفي عبارة أخرى هو زيادة عدد أعضاء فريقك من دون الحاجة إلى توظيف دائم لأي شخص، و هذا يؤدي إلى زيادة الكفاءة في خط سير العمل بحيث تقل الأخطاء وتزيد الإنتاجية.

خطوات التحول الرقمي

يمكن أن يبدأ التحول الرقمي من خلال بناء استراتيجية رقمية وإجراء تحسين على الوضع الراهن ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال قياس الإمكانيات الرقمية الحالية لتحديد أفضل هيكل عمل لأنشطة التسويق الرقمي في المنشأة. بعد ذلك يتم تحديد المتطلبات لخطط الإستثمار مع تحديد عوائق التكامل الرقمي لعمل خطة شاملة ومحكمة لكافة الظروف ولتدفع بعجلة التحول إلى المسار المنشود. وأخيرا، وجود إدارة التغيير للتحول الرقمي مطلب رئيسي للوصول إلى الأهداف الإستراتيجية.

فوائد التحول الرقمي

التحول الرقمي له فوائد عديدة ومتنوعة ليس فقط للعملاء والجمهور ولكن للمؤسسات الحكومية والشركات أيضاً منها أنه يوفر التكلفة والجهد بشكل كبير ويُحسن الكفاءة التشغيليلة وينظمها، ويعمل على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما يخلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة و إبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية في تقديم الخدمات، ويساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية والشركات وكافة المستفيدين منه على التوسع والإنتشار في نطاق أوسع والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور.

العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي

باختصار توجد العديد من العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي داخل المؤسسات والشركات منها نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة داخل المؤسسة والقادرة على قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير داخل المؤسسة كما أن نقص الميزاينات المرصودة لهذه البرامج تحد من نموها. التخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوجيا أيضا يعتبر أحد أكبر العوائق خصوصا إذا كانت الأصول ذات قيمة عالية.

الوسوم
مشاركة

مقالات ذات صلة

ليست هناك أي مشاركات